برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني

قصص نجاح


قصة نجاح
خزف يغير الحياة


Ceramics that transform lives

أنشأت جمعية سيدات قرى حوض الديسة التعاونية مشغل لصناعة الخزف في عام 2010 كوسيلة لإتاحة فرص التمكين الاقتصادي للنساء في هذه المنطقة الجنوبية من الأردن، حيث لا يشارك في سوق العمل إلا القليل من النساء، اما البقية يمكثن بالمنزل عدا أولئك اللاتي يذهبن إلى المدرسة. بالرغم من ارتفاع معدل دوران الموظفات ونظراً للضغوطات الخارجية المتعلقة بالزواج والالتزامات العائلية فقد نجحت الجمعية في خلق مساحة للمرأة لكي تتعلم فيها حرفة وتكسب رزقها. ومع ذلك لم تكن منتجات الجمعية على درجة عالية من الجودة نظراً لقلة المعدات وقلة الخبرة في التصميم والتسويق.

للمزيد من المعلومات



قصة نجاح
شباب معان يروجّون للتغيير في مجتمعاتهم


Ma’an Youth Promote Change for their Communities

"بعض المنظمات تأتي إلى معان لتنفذ عدد من الأنشطة ومن ثم تغادر، ولذا لا توجد استمرارية في العمل بينما يحتاج الشباب هنا لجهة تجذب الفرص إليهم. ومن هنا جاءت فكرة القنطرة". هذا ما اوضحه ركان الروّاد، مؤسس مركز القنطرة لتنمية الموارد البشرية، والتي تعد مؤسسة فريدة من نوعها، كونها منظمة مجتمع مدني يقودها الشباب في هذه المحافظة الجنوبية؛ وتفتح المجال لتمكين الشباب لتغيير الصورة النمطية السائدة عن معان كمنطقة نائية يسودها الطابع المحافظ والقبلية حيث لا تحظى سيادة القانون بالأولية اللازمة.

للمزيد من المعلومات



دراسة حالة
الإدارة المتكاملة لسواحل العقبة تحسنّ الفرص الاقتصادية والحماية البيئية


Integrated management of Aqaba coast advances both economic opportunities and environmental protection

العقبة هي المرفأ الوحيد في الأردن، حيث تمتد شواطئها على طول 27 كيلومتر مقسمة بين الاستثمارات والموانئ إضافة إلى شواطئ عامة محدودة. وتعمل جهات مختلفة على إدارة البحر من بينها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومؤسسة الموانئ التي تدير الاستخدامات التجارية، إلا أن مراقبة البحر تقع ضمن اختصاص القوة البحرية الملكية الأردنية حيث تعمل على حراسة وإدارة الأنشطة في الساحل الأردني. هذا ويرتبط العمل اليومي لكثير من أصحاب المصلحة بالبحر الذين ينظرون إلى حقوقهم في استخدام البحر بمعزل عن حقوق الآخرين. وفي الوقت نفسه، تتزايد أعداد الحوادث في البحر نظرًا لحركة القوارب والسفن، بالإضافة الى أن الظروف غير المناسبة للشواطئ العامة والتي تشكل خطرًا على روادها، بينما تؤثر زيادة الاستثمارات على بيئة الأحياء البحرية.

للمزيد من المعلومات